اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط
اسم العضو:  حفظ البيانات؟ 
كلمة السر:  
التسجيلاستعادة كلمة المرورالتعليمـــاتموآضـــيع لم يتم آلرد عليهآمشاركات اليوممحرك البحث

‎ أهلا وسهلا بك إلى نبراس الخير.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة  ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .



 

 اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط

شارك الموضوع | 
2013-03-02, 13:11‎رقم المشاركة : 1
المعلومــــــات
نبراس الخير


avatar

البيانـــــــات
الدولــــــة : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 509
نقاط النشاط : 1354
نقاط التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 30/12/2012
العمر : 28

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط

اختبار الفصل الثاني لمادة اللغة العربية (المدة ساعتان)



النص:



كتب تلميذ رسالة لأستاذه فقال :
أستاذي الفاضل لا يمكنني أن أنسى وقفتك بيننا وأنت تعلّم، وتهذّب ، وتحارب جهلنا بعلمك ، وتقاوم طيشنا بصبرك ، وتحوي غضبنا بحلمك .
أستاذي العزيز ما زلتُ أذكر
جيِّدا ذلك اليوم ، حين شدت يدك اليمنى أذني ، وقلتَ بصوت فيه حدّة : انتبه
للدرس، وما زلت أذكر يوم وقفتُ مجيبا ، فتلعثم لساني ، واضطربت ، فضحك
الجميع ، أما أنت فأخذت تهدئني ، وتطلب مني أنْ أتمالك نفسي، وأن أرتّب
أفكاري، مازلتُ أتذكر جدّك ، وهزلك، ونصحك ، وإرشادك ، ودعاءك لنا دائما
بالتوفيق .

أستاذي تلميذك صار أستاذا،
وطُلِبَ منه مثلك تماما أن ينشئ عقولا، ويربّي أجيالا ، وأدرك أنك أديت
مَهَمَّة عسيرة، وعملا مُضْنِيا لا يحسّ به غيرك من الناس.

تلميذك يقف أمام تلاميذه كل يوم ، ويشعر كأنّ صوتك يتسلل إلى أذنه ويقول:
لو تصنِ الأمانةَ يصنْك الله .
أستاذي الكريم تمر الأجيال وراء الأجيال ، وقد أثمرت يداك للمجتمع أبطالا ، وأدباء ، وأطباء ، وشخصيات مرموقة أسماؤها برّاقة في شتى مجالات الحياة ، أما أنت يا أيُّها الجُنْدِيُّ المجهولُ فما يزال اسمك مغمورا ، لا يعرفه إلا من مرّ تحت نظرك يوما ما .
ولكن حسْبك شرفا أنت وأمثالك من الأساتذة والمعلمين أنّ عظماء العالم صنيعُ أيديكم .
وأخيرا تقبل أستاذي تحيّتي الخالصة ، واعترافي بجميلك الذي لا أنساه ما حَييت .



الصفحة الأولى



الأسئلة:


البناء الفكري:


1ـ ضع مغزى عاما مناسبا للنص.


2ـ بين لماذا رفع التلميذ قلمه، وكتب هذه الرسالة الجميلة إلى أستاذه؟


3ـ اشرح المفردات الآتية: الطيش / تلعثم / مرموقة / مغمورا.


البناء اللغوي:


1ـ أعرب ما تحته خط في النص.


2ـ استخرج من النص:


جملة شرطية / اسم منسوب / ظرف مكان.


البناء الفني:


1ـ استنبط من النص "استعارة"، ثم بين نوعها، واشرحها.


2ـ استخرج أيضا: طباقا / سجعا / تعبيرا مجازيا.


3ـ صغ عبارت بديلة لهذه الجمل:


ـ عظماء العالم صنيعُ أيديكم.


ـ تقاوم طيشنا بصبرك.


الوضعية الإدماجية:


اكتب فقرة تتجاوز عشرة أسطر تتحدث فيها عن فضل ومكانة الأستاذ في المجتمع، والرسالة الشريفة التي يريد إيصالها إلى شباب الأمة موظفا:


توكيدا / استفهاما / تشبيها.
وفقكم الله.




الصفحة الثانية


توقيع : نبراس الخير


اللهم ارحم موتانا وموتا المسلمين واشفي مرضانا ومرضا المسلمين

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات

اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة

اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للثالثة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبراس الخير :: منتديات التعليم المتوسط في الجزائر :: منتدى السنة الثالثة متوسط-

تعليمات المشاركة :
صلاحيات هذا المنتدى:

لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

مواقع النشر المفضلة